فصل: باب ما جاء في أم عياش رضي الله عنها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب ما جاء في سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم

15340- عن عائشة قالت‏:‏ تزوج النبي صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعة فجاء أخوها من الحج عبد بن زمعة فجعل يحثو على رأسه التراب، فلما أسلم قال‏:‏ إني لسفيه يوم أحثو على رأسي التراب أن تزوج النبي صلى الله عليه وسلم سودة‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏ وقد تقدمت رواية أحمد له في مناقب عائشة رضي الله عنها‏.‏

15341- وعن سهل بن حنيف قال‏:‏ ثم تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعة وكانت قبله تحت السكران بن عمرو أخي عامر بن لؤي‏.‏

رواه الطبراني وفيه القاسم بن عبد الله بن مهدي وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله ثقات‏.‏

15342- وعن عبد الرحمن بن سابط قال‏:‏ أراد النبي صلى الله عليه وسلم فراق سودة فدعا أبا بكر وعمر ليشدهما على طلاقها فقالت‏:‏ يا رسول الله ما لي رغبة في الدينا إلا لأحشر يوم القيامة في أزواجك فيكون لي من الثواب ما لهن‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف‏.‏

15343- وعن الهيثم - أو أبي الهيثم - أن النبي صلى الله عليه وسلم طلق سودة تطليقة، فجلست في طريقه، فلما مر سألته الرجعة

وأن تهب قسمها منه لأي أزواجه شاء، رجاء أن تبعث يوم القيامة زوجته فراجعها وقبل ذلك منها‏.‏

رواه الطبراني وفي إسناده ضعف‏.‏

  باب ما جاء في زينب بنت جحش رضي الله عنها - زوج النبي صلى الله عليه وسلم -

15344- عن زينب بنت جحش قالت‏:‏ خطبني عدة من قريش، فأرسلت أختي حمنة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أستشيره فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أين هي ممن يعلمها كتاب ربها وسنة نبيها‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ ومن هو يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏زيد بن حارثة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فغضبت حمنة غضباً شديداً وقالت‏:‏ يا رسول الله تزوج بنت عمك مولاك‏؟‏ قالت‏:‏ وجاءتني فأعلمتني فغضبت أشد من غضبها وقلت أشد من قولها، فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم‏}‏ قالت‏:‏ فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ إني أستغفر الله وأطيع الله ورسوله أفعل ما رأيت فزوجني زيداً، وكنت أرثي ‏[‏عليه‏]‏ فشكاني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعاتبني رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم عدت فأخذت بلساني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أمسك عليك زوجك واتق الله‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ يا رسول الله أنا أطلقها‏.‏ قالت‏:‏ فطلقني، فلما انقضت عدتي لم أعلم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دخل علي وأنا مكشوفة الشعر، فقلت‏:‏ إنه أمر من السماء، فقلت‏:‏ يا رسول الله بلا خطبة ولا شهادة‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏الله المزوج وجبريل الشاهد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه حفص بن سليمان وهو متروك وفيه توثيق لين‏.‏

15345- وعن سهل بن حنيف قال‏:‏ ثم تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش، وكانت قبله تحت زيد بن حارثة‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه القاسم بن عبد الله بن مهدي، وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله ثقات‏.‏

15346- وعن الزهري قال‏:‏ تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش بن رئاب ‏[‏بن أسد‏]‏ بن خزيمة‏.‏ وأمها أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال‏:‏ وهي أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم توفيت‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً ورجاله ثقات‏.‏

15347- وعن محمد بن إسحاق قال‏:‏ هاجر من بني أسد من نسائهم زينب بنت جحش ونسوة‏.‏ فذكرهن‏.‏

رواه الطبراني ورجاله إلى قائله ثقات‏.‏

15348- وعن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ‏[‏بيت‏]‏ زيد بن حارثة فاستأذن فأذنت له زينب ولا خمار عليها، فألقت كم درعها على رأسها، فسألها عن زيد فقالت‏:‏ ذهب قريباً يا رسول الله، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وله همهمة، قالت أم سلمة‏:‏ فاتبعته فسمعته يقول‏:‏ ‏"‏تبارك مصرف القلوب‏"‏‏.‏ فما زال يقولها حتى تغيب‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً وبعضه عن أم سلمة كما تراه ورجاله وثقوا وفي بعضهم ضعف‏.‏

15349- وعن أنس قال‏:‏ بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش‏.‏ فذكر حديث الوليمة إلى أن قال‏:‏ وإن زينب لجالسة في جنب البيت‏.‏

قال‏:‏ وكانت المرأة قد أعطيت جمالاً، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الحياء‏.‏ فذكر الحديث‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15350- وعن راشد بن سعد قال‏:‏ دخل النبي صلى الله عليه وسلم منزله ومعه عمر بن الخطاب، فإذا هو بزينب بنت جحش تصلي وهي في صلاتها تدعو، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنها لأواهة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وإسناده منقطع وفيه يحيى بن عبد الله البابلي وهو ضعيف‏.‏

15351- وعن أبي برزة قال‏:‏ كان للنبي صلى الله عليه وسلم تسع نسوة، فقال يوماً‏:‏

‏"‏خيركن أطولكن يداً‏"‏‏.‏ فقامت كل واحدة تضع يدها على الجدار، فقال‏:‏ ‏"‏لست أعني هذا، ولكن أصنعكن يدين‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وإسناده حسن لأنه يعتضد بما يأتي‏.‏

15352- وعن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن جلوس فقال‏:‏ ‏"‏أولكن يرد علي الحوض

أطولكن يداً‏"‏‏.‏ فجعلنا نقدر أذرعنا أيتنا أطول يداً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لست ذاك أعني إنما أعني أصنعكن يداً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه مسلمة بن علي وهو ضعيف‏.‏

15353- وعن عبد الرحمن بن أبزي أن عمر كبر على زينب بنت جحش أربعاً، ثم أرسل إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ من يدخل هذه قبرها‏؟‏ فقلن‏:‏ من كان يدخل عليها في حياتها‏.‏ ثم قال عمر‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أسرعكن بي لحوقاً أطولكن يداً‏"‏‏.‏ فكن يتطاولن بأيديهن، وإنما كان ذلك لأنها كانت صناعاً تعين بما تصنع في سبيل الله‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15354- وعن ابن المنكدر قال‏:‏ توفيت زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم في خلافة عمر رضي الله عنهما‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15355- وعن محمد بن إسحاق قال‏:‏ توفيت زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم سنة عشرين‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

15356- عن الشعبي أنه صلى مع عمر على زينب، وكانت أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم موتاً، وكان يعجبه أن يدخلها قبرها، فأرسل إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ من يدخلها قبرها‏؟‏ فقلن‏:‏ من كان يراها في حياتها فليدخلها قبرها‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب مناقب زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم

15357- عن الزهري قال‏:‏ تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة وهي أم المساكين سميت بذلك لكثرة إطعامها المساكين، وهي من بني ‏[‏هلال بن‏]‏ عامر بن صعصعة، وتوفيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

15358- وعن محمد بن إسحاق قال‏:‏ تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة الهلالية أم المساكين كانت قبله عند الحصين - أو عند الطفيل بن الحارث - ماتت بالمدينة، أول نسائه موتاً‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

  باب مناقب ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنها

15359- عن الزهري قال‏:‏ ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بُجير بن الهزم بن رؤيبه بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة، وهي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

15360- وعن أبي رافع قال‏:‏ كنت في بعث مرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اذهب فائتني بميمونة‏"‏‏.‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله إني في البعث، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أليس تحب ما أحب‏؟‏‏"‏‏.‏ فقلت‏:‏ بلى، قال‏:‏ ‏"‏فاذهب فائتي بها‏"‏‏.‏ فذهبت فجئته بها‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير الحسن بن علي بن أبي رافع وهو ثقة‏.‏

15361- وعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة بسرف‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15362- وعن يزيد بن الأصم قال‏:‏ ثقلت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، وليس عندها أحد من بني أخيها، فقالت‏:‏ أخرجوني من مكة، فإني لا أموت بها، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرني أني لا أموت بمكة‏.‏ قال‏:‏ فحملوها حتى أتوا بها سرف إلى الشجرة التي بنى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم تحتها في موضع القبة‏.‏ قال‏:‏ فماتت، فلما وضعناها في لحدها أخذت ردائي فوضعته تحت خدها في اللحد فأخذه ابن عباس فرمى به‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15363- وعن يزيد بن الأصم قال‏:‏ رأيت ميمونة تحلق رأسها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

فقلت ليزيد بن الأصم، فقال‏:‏ أراها تبتذل‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير عقبة بن وهب وهو ثقة‏.‏

15364- وعن ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الأخوات مؤمنات‏"‏‏.‏ - يعني ميمونة بنت الحرث وأم الفضل بنت الحرث وسلمى امرأة حمزة وأسماء بنت عميس - ‏.‏

رواه الطبراني وفيه يعقوب بن محمد الزهري وقد وثقه جماعة وضعفه آخرون، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

15365- وعن محمد بن إسحاق قال‏:‏ ماتت ميمونة بنت الحرث زوج النبي صلى الله عليه وسلم عام الحرة سنة ثلاث وستين‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

  باب مناقب أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها

15366- عن الزهري قال‏:‏ تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك‏.‏ واسم أم حبيبة‏:‏ رملة‏.‏ وأنكح رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية رضي الله عنها عثمان بن عفان رضي الله عنه من أجل أن أم حبيبة أمها صفية بنت أبي العاص، وصفية عمة عثمان أخت عفان لأبيه وأمه‏.‏ وقدم بأم حبيبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم شرحبيل بن حسنة‏.‏

رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

  باب مناقب جويرية بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنها

15367- عن سهل بن حنيف قال‏:‏ سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار من بني المصطلق من خزاعة في غزوته التي هدم فيها مناة، غزوة المريسيع‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه القاسم بن عبد الله بن مهدي وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله ثقات‏.‏

15368- وعن الزهري قال‏:‏ سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن الحارث بن عائذ بن مالك بن المصطلق من خزاعة - واسم المصطلق خزيمة - يوم واقع بني المصطلق‏.‏

رواه الطبراني وإسناه حسن‏.‏

15369- وعن الشعبي قال‏:‏ كانت جويرية ملك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقها، وجعل عتقها صداقها، وأعتق كل أسير من بني المصطلق‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15370- وعن مجاهد قال‏:‏ قالت جويرية للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أزواجك يفخرن علي ويقلن‏:‏ لم يتزوجك النبي صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ ‏"‏أو لم أعظم صداقك‏؟‏ ألم أعتق أربعين من قومك‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15371- وعن شباب العصفري قال‏:‏ ماتت جويرية بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم سنة ست وخمسين‏.‏

  باب مناقب صفية بنت حيي زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنها

15372- عن أبي برزة قال‏:‏ لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وصفية عروس في مجاسدها، فرأت في المنام أن الشمس وقعت على صدرها، فقصتها على زوجها، فقال‏:‏ والله ما تمنين إلا هذا الملك الذي نزل بنا‏.‏ فافتتحها رسول الله صلى الله عليه وسلم فضرب عنق زوجها صبراً، وتعرض لها من هنالك من فتيان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وألقى لهم تمراً على سفيف، وقال‏:‏ ‏"‏كلوا وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه النهاس بن قهم وهو ضعيف مجمع عليه‏.‏

15373- وعن ابن عمر قال‏:‏ كان بعيني صفية خضرة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما هذه الخضرة بعينيك‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ قلت لزوجي‏:‏ إني رأيت فيما يرى النائم كأن قمراً وقع في حجري، فلطمني وقال‏:‏ أتريدين ملك يثرب‏؟‏ قالت‏:‏ وما كان أبغض إلي من رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل أبي وزوجي، فما زال يعتذر إلي وقال‏:‏ ‏"‏يا صفية إن أباك ألب علي العرب وفعل وفعل‏"‏‏.‏ حتى ذهب ذلك من نفسي‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15374- وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ لما دخلت صفية بنت حيي رضي الله عنها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسطاطه

حضر ناس وحضرت معهم ليكون لي فيها قسم، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏قوموا عن أمكم‏"‏‏.‏ فلما كان من العشاء حضرنا، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا في طرف ردائه نحو مد ونصف من تمر عجوة فقال‏:‏ ‏"‏كلوا من وليمة أمكم‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15375- وعن رزينة قالت‏:‏ لما كان يوم قريظة والنضير جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية بنت حيي وذراعها في يده، فلما رأت السبي قالت‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، فأرسل ذراعها من يده وأعتقها وخطبها وتزوجها، وأمهرها رزينة‏.‏

رواه الطبراني وأبو يعلى بنحوه من طريق عليلة بنت الكميت عن أمها أمينة عن أمة الله بنت رزينة، وهؤلاء الثلاث لم أعرفهن‏.‏ وبقية إسناده ثقات وهو مخالف لما في الصحيح والله أعلم‏.‏

15376- وعن سهل بن حنيف قال‏:‏ سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي بن أخطب من بني النضير وكانت مما أفاء الله عليه‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه القاسم بن عبد الله بن مهدي وهو ضعيف، وقال ابن عدي‏:‏ لا بأس به، وبقية رجاله ثقات‏.‏

15377- وعن الزهري قال‏:‏ سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي بن أخطب من بني النضير يوم حنين وهي عروس بكنانة بن أبي الحقيق‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً ورجاله ثقات‏.‏

15378- وعن وحشي بن حرب أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أفاء الله عليه صفية قال لأصحابه‏:‏ ‏"‏ما تقولون في هذه الجارية‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ نقول‏:‏ إنك أولى الناس بها وأحقهم، قال‏:‏ ‏"‏فإني أعتقتها واستنكحتها، وجعلت عتقها مهرها‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله الوليمة، قال‏:‏ ‏"‏الوليمة حق، والثانية معروف، والثالثة فخر وحرج‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله وثقهم ابن حبان‏.‏

15379- وعن صفية قالت‏:‏ انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وما من الناس أحد أكره إلي منه، فقال‏:‏

‏"‏إن قومك صنعوا كذا وكذا‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ فما قمت من مقعدي ومن الناس أحد أحب إلي منه‏.‏

15380- وفي رواية عنها قالت‏:‏ ما رأيت قط أحسن خلقاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقد رأيته ركب بي من خيبر على عجز ناقته ليلاً، فجعلت أنعس فيضرب رأسي مؤخرة الرحل، فيمس بيده ويقول‏:‏ ‏"‏يا هذه مهلاً، يا بنت حيي‏"‏‏.‏ حتى إذا جاء الصهباء قال‏:‏ ‏"‏أما إني أعتذر إليك يا صفية مما صنعت بقومك، إنهم قالوا لي كذا وكذا‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى بأسانيد ورجال الطريق الأولى رجال الصحيح إلا أن حميد بن هلال لم يدرك صفية، وفي رجال هذه ربيع ابن أخي صفية ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب في زوجاته وسراريه صلى الله عليه وسلم

15381- عن الزهري أن أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ خديجة بنت خويلد، وعائشة بنت أبي بكر، وأم سلمة بنت أبي أمية، وحفصة بنت عمر، وأم حبيبة بنت أبي سفيان، وميمونة بنت الحارث، وجويرية بنت الحارث، وزينب بنت جحش، وسودة بنت زمعة، وصفية بنت حيي‏.‏ اجتمعن عنده تسعة ‏[‏بعد خديجة‏]‏، والكندية من بني الجون، والعالية بنت ظبيان من بني عامر بن كلاب، وزينب بنت خزيمة، وامرأة من بني هلال‏.‏

15382- قال الزهري‏:‏ فأخبرني عروة بن الزبير قال‏:‏ لما أن دخلت الكندية على النبي صلى الله عليه وسلم قالت‏:‏ أعوذ بالله منك‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏عذتِ بعظيم، الحقي بأهلك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15383- وعن ابن عباس قال‏:‏ لم يكن عند النبي صلى الله عليه وسلم امرأة وهبت نفسها له‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

15384- وعن سهل بن حنيف قال‏:‏ تزوج النبي صلى الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد، وكانت قبله تحت عتيق بن عائذ المخزومي‏.‏ ثم تزوج عائشة بمكة ولم يتزوج بكراً غيرها‏.‏ ثم تزوج بالمدينة حفصة بنت عمر، وكانت قبله تحت خنيس بن حذافة السهمي‏.‏

ثم تزوج سودة بنت زمعة، وكانت قبله تحت السكران بن عمرو أخي بني عامر بن لؤي‏.‏ ثم تزوج أم حبيبة بنت أبي سفيان، وكانت قبله تحت عبد الله بن جحش الأسدي أسد خزيمة‏.‏ ثم تزوج أم حرام‏.‏ ثم تزوج أم سلمة بنت أبي أمية وكان اسمها هند، وكانت قبله تحت أبي سلمة بن عبد الأسد بن عبد العزى‏.‏ ثم تزوج زينب بنت جحش، وكانت قبله تحت زيد بن حارثة‏.‏ ثم تزوج ميمونة بنت الحارث‏.‏ وسبى جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار من بني المصطلق من خزاعة في غزوته التي هدم فيها مناة، غزوة المريسيع‏.‏ وسبى صفية بنت حيي بن أخطب، من بني النضير، وكانت مما أفاء الله عليه‏.‏ واستسر ريحانة من بني قريظة، ثم أعتقها فلحقت بأهلها، واحتجبت وهي عند أهلها‏.‏ وطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم الغالية بنت ظبيان‏.‏ وفارق أخت بني عمرو بن كلاب‏.‏ وفارق أخت بني الجون الكندية من أجل بياض كان بها‏.‏ وتوفيت زينب بنت خزيمة الهلالية ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي‏.‏ وبلغنا أن الغالية بنت ظبيان تزوجت قبل أن يحرم الله نساءه، ونكحت ابن عم لها من قومها، وولدت فيهم‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه القاسم بن عبد الله الأخميمي، وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وقد رواه مرة باختصار موقوفاً على يحيى بن أبي كثير ورجاله ثقات‏.‏

15385- وعن قتادة قال‏:‏ تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة امرأة، منهن ست من قريش وواحدة من نساء القريظ، وسبع من سائر العرب، وواحدة من بني إسرائيل، ولم يتزوج في الجاهلية منهن غيرها، فأول من تزوج في الجاهلية خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، وكانت قبله عند عتيق بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، ثم خلف عليها بعد عتيق أبو هالة هند بن زرارة بن نباش بن حبيب بن صرد بن سلامة بن جراوة بن أسيد بن عمرو بن تيم، فولدت له هند بن هند‏.‏

قال زهير‏:‏ قال يونس بن عبيد‏:‏ فمر هند بالبصرة مجتازاً، فهلك بها، فلم يقم سوق ولا كلأ يومئذ، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعدهما، فولدت له في الجاهلية عبد مناف، وولدت له في الإسلام غلامين وأربع بنات‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً، وفيه زهير بن العلاء وهو ضعيف‏.‏

15386- وعن ابن أبي ملكية وعمرو بن دينار قال‏:‏ اجتمع عند النبي صلى الله عليه وسلم تسع نسوة مع صفية بعد خديجة، مات عنهن كلهن‏.‏

قال‏:‏ وزاد عثمان بن أبي سليمان امرأتين سوى التسع من بني عامر بن صعصعة، كلتاهما جمع، وكانت إحداهما تدعى أم المساكين، وكانت خير نسائه للمساكين، ونكح امرأة من بني الجون، فلما جاءته استعاذت منه فطلقها ونكح امرأة من كندة ولم يجامعها، فتزوجت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ففرق عمر بينهما، وضرب زوجها‏.‏

فقالت‏:‏ اتق الله يا عمر إني كنت من أمهات المؤمنين فاضرب علي الحجاب وأعطني مثل ما أعطيتهن، قال‏:‏ أما هنالك فلا، قالت‏:‏ فدعني أنكح، قال‏:‏ لا ولا نعمة، ولا أطمع في ذلك أحداً‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً وزيادة عثمان معضلة ورجاله ثقات‏.‏

15387- قال الطبراني‏:‏ شراف بنت خليفة بن فروة الكلبية، أخت دحية بن خليفة، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يدخل بها‏.‏

15388- وعن ابن أبي ملكية قال‏:‏ خطب النبي صلى الله عليه وسلم امرأة من كلب فبعث عائشة تنظر إليها‏.‏

رواه الطبراني وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف‏.‏

15389- قال الطبراني‏:‏ قتيلة بنت قيس الكندية أخت الأشعث بن قيس، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يدخل بها حتى فارقها‏.‏

15390- عن خولة بنت حكيم بن الأوقص‏:‏ أنها كانت من اللائي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه المقدام بن داود وهو ضعيف‏.‏

ورواه أيضاً مرسلاً عن عروة بن خولة، وفيه عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة وهو متروك‏.‏

  باب مناقب أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

15391- عن عائشة قالت‏:‏ أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم قلادة من جزع ملمعة بالذهب ونساؤه مجتمعات في بيت كلهن، وأمامة بنت أبي العاص بن الربيع جارية تلعب في جانب البيت بالتراب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كيف ترين هذه‏؟‏‏"‏‏.‏ فنظرنا إليها فقلنا‏:‏ يا رسول الله ما رأينا أحسن من هذه قط، ولا أعجب‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏ارددنها إلي‏"‏‏.‏ فلما أخذها قال‏:‏ ‏"‏والله لأضعنها في رقبة أحب أهل البيت إلي‏"‏‏.‏ قالت عائشة‏:‏ فأظلمت علي الأرض بيني وبينه خشية أن يضعها في رقبة غيري منهن، ولا أراهن إلا أصابهن مثل الذي أصابني، ووجمنا جميعاً سكوت، فأقبل بها حتى وضعها في رقبة أمامة بنت أبي العاص، فسري عنا‏.‏

رواه الطبراني واللفظ له، وأحمد باختصار، وأبو يعلى، وإسناد أحمد وأبي يعلى حسن‏.‏

15392- قال الزبير بن بكار‏:‏ وأوصى أبو العاص بن الربيع بابنته أمامة إلى الزبير وبتركته، فزوجها الزبير علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة رضي الله عنها، أوصته بذلك فاطمة رضي الله عنها، وقتل علي بن أبي طالب وأمامة بنت أبي العاص عنده ولم تلد له‏.‏ فقالت أم الهيثم النخعية‏:‏

أشاب ذؤابتي وأذل ركني * أمـامة يوم فارقت القرينا

تطيف بهِ لحـاجتها إليه * فلما استأنست رفعت رنينا

رواه الطبراني وإسناده منقطع‏.‏

15393- وعن محمد بن عبد الرحمن قال‏:‏ كانت أمامة بنت أبي العاص أمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عند علي بن أبي طالب، فلما توفي عنها قال لها‏:‏ لا تزوجي، فإن أردت الزواج فلا تخرجي من رأي المغيرة بن نوفل، فخطبها معاوية بن أبي سفيان، فجاءت إلى المغيرة تستأمره فقال لها‏:‏ أنا خير لك منه، فاجعلي أمرك إلي، ففعلت فدعا رجالاً فتزوجها، فهلكت أمامة بنت أبي العاص عند المغيرة بن نوفل ولم تلد له، فليس لزينب عقب‏.‏

رواه الطبراني بإسناد منقطع، وفيه محمد بن الحسن بن زبالة وهو ضعيف‏.‏

  باب مناقب صفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنها

15394- عن الزبير بن بكار قال‏:‏ كانت صفية بنت عبد المطلب لا تغطي رأسها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من عشرة من المهاجرين الأولين‏:‏ حمزة بن عبد المطلب أخوها، وجعفر وعلي ابنا أبي طالب ابنا أخيها، والزبير بن العوام ابنها، وعثمان بن عفان ابن ابنة أخيها أمه أروى بنت كريز وأمها البيضاء أم حكيم بنت عبد المطلب، وأبو سلمة بن عبد الأسد وأبو سبرة بن أبي رهم ابنا أختها برة بنت عبد المطلب وأم طليب بن عمير بن وهب بن عبد بن قصي، أروى بنت عبد المطلب وأم عبد الله، وأبي أحمد الأعمى الشاعر اسمه عبد بن جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كثير بن غنم بن وردان بن أسد بن خزيمة، أميمة بنت عبد المطلب‏.‏ توفيت صفية في خلافة عمر‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت قصة قتلها اليهودي في قريظة وغزوة أحد أيضاً، والله أعلم‏.‏

  باب ما جاء في عاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنها

وقد تقدم ما أذكره وأكثر منه في أوائل غزوة بدر‏.‏

15395- عن عاتكة بنت عبد المطلب قالت‏:‏ رأيت راكباً أخذ صخرة من أبي قبيس فرمى بها للركن فتفلقت الصخرة، فما بقي دار من دور قريش إلا دخلتها منها كسرة غير دور بني زهرة‏.‏ قلت‏:‏ فذكر الحديث إلى آخره‏.‏

رواه الطبراني، وقد تقدم من طريق عروة بن الزبير مرسلاً وهو حسن الإسناد‏.‏

15396- وعن مصعب بن عبد الله وغيره من قريش‏:‏ أن عاتكة بنت عبد المطلب قالت في صدق رؤياها وتكذيب قريش لها حين أوقع بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر‏:‏

ألم تكن الرؤيـا بحـق ويأتكم * بتأويلهـا فل من القوم هارب

رأى فأتاكم باليقين الذي رأى * بعينيه ما تفري السيوف القواضب

فقلتم ولم أكذب‏:‏ كذبت وإنما * يكذبني بالصدق من هو كـاذب

‏[‏ومـا فر إلا رهبـة المـوت منهم * حكيم وقد ضـاقت عليه المذاهب‏]‏

أفر صبـاح القـوم عزم قلوبهم * فهن هـواء والحلوم عـوازب

مروا بالسيوف المرهفات دماءكم * كفاحاً كما يمري السحائب جانب

فكيف رأى يوم اللقـاء محمداً * بنو عمه والحرب فيه التجـارب

ألم يغشيهم ضرباً يحار لوقعه الـ * ـجبان ‏[‏الجبان‏]‏ وتبدو بالنهـار الكواكب

ألا بـأبي يـوم اللقـاء محمـداً * إذا عض من عون الحروب الغوارب

كمـا برزت أسـيافه من مليكتي * زعازع ورداً بعد إذ هي صـالب

حلفـت لئن عـدتم ليصطلمنكم * بجـأواء يردى حافيتهـا المقـانب

كأن ضيـاء الشمس لمع بروقها * لهـا جانبا نور شعـاع وثـاقب

رواه الطبراني وحديث رجاله حسن ولكن الإسناد منقطع‏.‏

  باب مناقب فاطمة بنت أسد أم علي بن أبي طالب رضي الله عنها

15397- عن علي - يعني ابن أبي طالب - قال‏:‏ كانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تكفيه الداخل وفاطمة بنت أسد تكفيه الخارج - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - ‏.‏

رواه الطبراني‏.‏

15398- وفي رواية‏:‏ عن علي أيضاً قال‏:‏ قلت لأمي فاطمة بنت أسد بن هاشم‏:‏ اكفي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سقاية الماء والذهاب في الحاجة، وتكفيك خدمة الداخل الطحن والعجن‏.‏

ورجال الرواية الثانية رجال الصحيح‏.‏

15399- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما

دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عند رأسها فقال‏:‏ ‏"‏رحمك الله يا أمي، كنت أمي بعد أمي، تجوعين وتشبعيني، وتعرين وتكسيني، وتمنعين نفسك طيباً وتطعميني، تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة‏"‏‏.‏ ثم أمر أن تغسل ثلاثاً فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور سكبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، ثم خلع رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه فألبسها إياه، وكفنها ببرد فوقه، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاماً أسود يحفرون، فحفروا قبرها، فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وأخرج ترابه بيده، فلما فرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه فقال‏:‏ ‏"‏الله الذي يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، اغفر لأمي فاطمة بنت أسد، ولقنها حجتها، ووسِّع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين‏"‏‏.‏ وكبر عليها أربعاً، وأدخلوها اللحد هو والعباس وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه روح بن صلاح، وثقه ابن حبان والحاكم وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

15400- وعن ابن عباس قال‏:‏ لما ماتت فاطمة أم علي بن أبي طالب خلع النبي صلى الله عليه وسلم قميصه وألبسها إياه، واضطجع في قبرها، فلما سوي عليها التراب، قال بعضهم‏:‏ يا رسول الله رأيناك صنعت شيئاً لم تصنعه بأحد‏!‏‏!‏ فقال‏:‏ ‏"‏ألبستها قميصي لتلبسني من ثياب الجنة، واضطجعت معها في قبرها أخفف عنها من ضغطة القبر، إنها كانت من أحسن خلق الله إلي صنيعاً بعد أبي طالب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سعدان بن الوليد ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب مناقب أم هانئ رضي الله عنها

15401- عن عبد الرحمن بن أبي رافع‏:‏

أن أم هانئ بنت أبي طالب خرجت متبرجة قد بدا قرطاها، فقال لها عمر بن الخطاب‏:‏ اعملي فإن محمداً لا يغني عنك شيئاً، فجاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته به، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما بال أقوام يزعمون أن شفاعتي لا تنال أهل بيتي‏!‏ وإن شفاعتي تنال حاء وحكم وحاء حكم‏"‏‏.‏ - قبيلتان - ‏.‏

رواه الطبراني وهو مرسل ورجاله ثقات‏.‏

  باب مناقب درة بنت أبي لهب رضي الله عنها

15402- عن ابن عمر وعن أبي هريرة وعن عمار بن ياسر قالوا‏:‏ قدمت درة بنت أبي لهب مهاجرة فنزلت دار رافع بن المعلى الزرقي، فقال لها نسوة جالسين إليها من بني زريق‏:‏ أنت بنت أبي لهب الذي قال الله‏:‏ ‏{‏تبت يد أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب‏}‏‏؟‏ يعني‏:‏ ما يغني مهاجرك‏؟‏ فأتت درة النبي صلى الله عليه وسلم فشكت إليه ما قلن لها، فسكنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال‏:‏ ‏"‏اجلسي‏"‏‏.‏ ثم صلى بالناس الظهر، وجلس على المنبر ساعة وقال‏:‏ ‏"‏أيها الناس مالي أوذى في أهلي، فوالله إن شفاعتي لتنال حي حاء وحكم وصدا وسلهب يوم القيامة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن بشير الدمشقي وثقه ابن حبان وضعفه أبو حاتم، وبقية رجاله ثقات‏.‏

15403- وعن ابن أبي حسين قال‏:‏ كانت درة بنت أبي لهب عند الحارث بن عبد الله بن نوفل، فولدت له عقبة والوليد وأبا مسلم، ثم أتت النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، فأكثر الناس في أبويها، فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله، ما ولد الكفار غيري‏؟‏‏!‏ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وما ذاك‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ قد آذاني أهل المدينة في أبوي، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا

صليت الظهر فصلي حيث أُرى‏"‏‏.‏ فصلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر، ثم التفت إليها، فأقبل على الناس فقال‏:‏

‏"‏أيها الناس ألكم نسب وليس لي نسب‏؟‏‏"‏‏.‏ فوثب عمر بن الخطاب فقال‏:‏ أغضب الله من أغضبك، فقال‏:‏ ‏"‏هذه بنت عمي فلا يقل لها أحد إلا خيراً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني، وابن أبي حسين هو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، وهو مرسل، ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15404- وعن درة ابنة أبي لهب قالت‏:‏ كنت عند عائشة فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ائتوني بوضوء‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ فابتدرت أنا وعائشة الكوز فبدرتها فأخذته أنا، فتوضأ فرفع إلي عينه أو بصره قال‏:‏ ‏"‏أنت مني وأنا منك‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ فأتي برجل فقال‏:‏ ما أنا فعلته إنما قيل لي‏.‏

قالت‏:‏ وكان يسأله على المنبر‏:‏ من خير الناس‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏أفقهم في دين الله وأوصلهم لرحمه‏"‏‏.‏

وذكر شريك شيئين آخرين فلم أحفظهما‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

  باب ما جاء في أم أيمن أم أسامة رضي الله عنها

15405- قال الطبراني‏:‏ أم أيمن أم أسامة بن زيد مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت لأخت خديجة فوهبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنكحها زيد بن حارثة، ويقال‏:‏ اسمها بركة‏.‏

15406- عن ابن عباس قال‏:‏

أم أيمن هي أم أسامة بن زيد‏.‏

رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

15407- وعن طارق بن شهاب عن أم أيمن، وكانت ممن بايع النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن الحسين بن أشكاب ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

15408- وعن ابن شهاب قال‏:‏ كانت أم أيمن أم أسامة بن زيد من الحبشة، وكانت وصيفة لعبد المطلب، وكانت تحضن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صغير، فأعتقها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أنكحها زيد بن حارثة، وتوفيت بعد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسة أشهر‏.‏

رواه الطبراني وإسناده منقطع ورجاله ثقات‏.‏

15409- وعن طارق بن شهاب قال‏:‏ قالت أم أيمن يوم قتل عمر‏:‏ اليوم وهى الإسلام‏.‏

رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف‏.‏

  باب في خولة بنت حكيم رضي الله عنها

15410- عن خولة بنت حكيم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها فأرجأها فيمن أرجأ‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

  باب في زينب بنت أبي سلمة ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها

15411- عن زينب بنت أبي سلمة قالت‏:‏ كانت أمي إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل تقول‏:‏ اذهبي فادخلي، قالت‏:‏ فدخلت فنضح في وجهي بالماء وقال‏:‏ ‏"‏ارجعي‏"‏‏.‏

قال العطاف‏:‏ قالت أمي‏:‏ فرأيت وجه زينب وهي عجوز كبيرة ما نقص من وجهها شيء‏.‏

رواه الطبراني، وأم عطاف لم أعرفها‏.‏

  باب في حليمة السعدية رضي الله عنها

15412- قال الطبراني‏:‏ حليمة بنت أبي ذؤيب عبد الله بن الحارث بن حيان من بني سعد بن بكر بن هوازن وهي أم رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أرضعته وفصلته‏.‏

15413- عن أبي الطفيل قال‏:‏ كنت غلاماً أحمل عضو البعير، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لحماً بالجعرانة، فجاءته امرأة فبسط رداءه، فقلت‏:‏ من هذه‏؟‏ فقالوا‏:‏ أمه التي أرضعته‏.‏

قلت‏:‏ عند أبي داود بعضه‏.‏

رواه الطبراني ورجاله وثقوا‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت قصة رضاعها للنبي صلى الله عليه وسلم في علامات النبوة‏.‏

  باب في أم أبي بكر الصديق وغيرها رضي الله عنهن

15414- عن ابن عباس قال‏:‏

أسلمت أم أبي بكر وأم عثمان وأم طلحة وأم الزبير وأم عبد الرحمن بن عوف وأم عمار بن ياسر‏.‏

رواه الطبراني وفيه خازم بن الحسين وهو ضعيف‏.‏

15415- وعن الهيثم بن عدي قال‏:‏ أم أبي بكر يقال لها‏:‏ أم الخير بنت صخر بن عامر، وهلك أبو بكر فورثاه أبواه جميعاً، وكانا أسلما، وماتت أم أبي بكر قبل أبيه‏.‏

رواه الطبراني وإسناده منقطع‏.‏

  باب في أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها

15416- قال محمد بن علي بن المديني فستقة‏:‏ ماتت أسماء بنت أبي بكر الصديق بعد ابنها عبد الله بليال، وكانت أخت عائشة لأبيها، وأم أسماء بنت أبي بكر قتيلة بنت عبد العزى بن عبد أسعد من بني مالك بن حسل‏.‏ وكانت لأسماء يوم ماتت مائة سنة، ولدت قبل التاريخ بسبع وعشرين سنة‏.‏ وولدت أسماء لأبي بكر وسنه إحدى وعشرون سنة‏.‏

15417- وعن يعلى بن حرملة قال‏:‏ دخلت مكة بعدما قتل ابن الزبير فجاءت أمه أسماء بنت أبي بكر عجوز كبيرة طويلة مكفوفة البصر فقالت للحجاج‏:‏ أما آن لهذا الراكب أن ينزل‏؟‏‏!‏

رواه الطبراني وفيه يحيى بن يعلى وهو ضعيف‏.‏

  باب مناقب أسماء بنت عميس وأخواتها رضي الله عنهن

15418- عن عروة بن الزبير قال - في تسمية من هاجر إلى أرض الحبشة - ‏:‏ جعغر بن أبي طالب ومعه امرأته أسماء بنت عميس الخثعمية، فولدت له بأرض الحبشة عبد الله بن جعفر وعون بن جعفر ومحمد بن جعفر‏.‏

رواه الطبراني مرسلاً وإسناده حسن‏.‏

15419- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الأخوات المؤمنات‏"‏‏.‏ ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأم الفضل امرأة العباس، وأسماء بنت عميس امرأة جعفر، وامرأة حمزة وهي أختهن لأمهن‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏ وقد تقدم من حديث ميمونة في مناقبها‏.‏

  باب مناقب أسماء بنت يزيد رضي الله عنها

15420- عن مهاجر أن أسماء بنت يزيد بن السكن بنت عم معاذ بن جبل قتلت يوم اليرموك تسعة من الروم بعمود فسطاط‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

  باب مناقب أم سليم وولدها عبد الله ووالده رضي الله عنهم

15421- عن ‏[‏النضر بن‏]‏ أنس قال‏:‏

جاءت أم سليم إلى أبي أنس فقالت‏:‏ جئت اليوم بما تكره، فقال‏:‏ لا تزالين تجيئين بما أكره من عند هذا الأعرابي‏.‏ قالت‏:‏ كان أعرابياً اصطفاه الله واختاره وجعله نبياً، قال‏:‏ ما الذي جئت به‏؟‏ قال ‏(‏كذا‏)‏‏:‏ حرمت الخمر، قال‏:‏ هذا فراق بيني وبينك، فمات مشركاً‏.‏ وجاء أبو طلحة إلى أم سليم قال‏:‏ لم أكن أتزوجك وأنت مشرك‏؟‏ قال‏:‏ لا والله ما هذا دهرك، قالت‏:‏ فما دهري‏؟‏ قال‏:‏ دهرك في الصفراء والبيضاء، قالت‏:‏ فإني أشهدك وأشهد نبي الله صلى الله عليه وسلم أنك إن أسلمت فقد رضيت بالإسلام منك، قال‏:‏ فمن لي بهذا‏؟‏ قالت‏:‏ يا أنس قم فانطلق مع عمك‏.‏ فقام فوضع يده على عاتقي، فانطلقنا حتى إذا كنا قريباً من نبي الله صلى الله عليه وسلم فسمع كلامنا فقال‏:‏ ‏"‏هذا أبو طلحة بين عينيه عزة الإسلام‏"‏‏.‏ فسلم على نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، فزوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام‏.‏ فولدت له غلاماً، ثم إن الغلام درج وأعجب به أبوه فقبضه الله تبارك وتعالى، فجاء أبو طلحة فقال‏:‏ ما فعل ابني يا أم سليم‏؟‏ قالت‏:‏ خير ما كان، فقالت‏:‏ ألا تتغدى‏؟‏ قد أخرت غداءك اليوم، قالت‏:‏ فقربت إليه غداءه، فقلت‏:‏ يا أبا طلحة عارية استعارها قوم وكانت العارية عندهم ما قضى الله، وإن أهل العارية أرسلوا إلى عاريتهم فقبضوها، ألهم أن يجزعوا‏؟‏ قال‏:‏ لا، قالت‏:‏ فإن ابنك قد فارق الدنيا، قال‏:‏ فأين هو‏؟‏ قالت‏:‏ ها هو ذا في المخدع، فدخل فكشف عنه واسترجع، فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه بقول أم سليم فقال‏:‏ ‏"‏والذي بعثني بالحق لقد قذف الله تبارك وتعالى في رحمها ذكراً لصبرها على ولدها‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فوضعته، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اذهب يا أنس إلى أمك فقل لها‏:‏ إذا قطعت سرار ابنك فلا تذيقيه شيئاً حتى ترسلي به إلي‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فوضعته على ذراعي حتى أتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعته بين يديه فقال‏:‏ ‏"‏ائتني بثلاث تمرات عجوة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فجئت بهن فقذف نواهن ثم قذفه في فيه فلاكه، ثم فتح فا الغلام فجعله في فيه، فجعل يتلمظ فقال‏:‏ ‏"‏أنصاري يحب التمر‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏اذهب إلى أمك فقل‏:‏ بارك الله لك فيه وجعله براً تقياً‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير أحمد بن منصور الرمادي وهو ثقة‏.‏

15422- وفي رواية للبزار أيضاً‏:‏ قالت له‏:‏ أتزوجك وأنت تعد خشبة يجرها عبدي فلان‏.‏ قلت‏:‏ فذكر الحديث‏.‏

ورجاله رجال الصحيح‏.‏

15423- وعن أنس قال‏:‏ أراد أبو طلحة أن يطلق أم سليم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن طلاق أم سليم لحوب ‏(‏إثم‏)‏‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه علي بن عاصم وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب في حمنة بنت جحش رضي الله عنها

15424- عن أبي أحمد بن جحش قال‏:‏ رأيت بعيني حمنة بن جحش يوم أحد تسقي العطشى وتداوي الجرحى‏.‏

رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

15425- وعن محمد بن إسحاق قال‏:‏ هاجر من بني أسد من نسائهم حمنة بنت جحش في نسوة ذكرهن‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

  باب ما جاء في أم عياش رضي الله عنها

15426- عن أم عياش وكانت خادماً للنبي صلى الله عليه وسلم بعث بها مع ابنته إلى عثمان بن عفان‏.‏

رواه الطبراني وإسناده حسن‏.‏

  باب سلمى أم المنذر رضي الله عنها

15427- عن محمد بن إسحاق قال‏:‏ أم المنذر التي روت عن النبي صلى الله عليه وسلم اسمها سلمى بنت قيس وصلت القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه الطبراني ورجاله إلى ابن إسحاق رجال الصحيح‏.‏

  باب في أم أيوب رضي الله عنها

15428- عن ابن عباس أن أبا أيوب طلق امرأته، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا أبا أيوب، إن طلاق أم أيوب كان حوباً‏"‏‏.‏

قال ابن سيرين‏:‏ الحوب‏:‏ الإثم‏.‏

رواه الطبراني وفيه يحيى بن عبد الحميد الحماني وهو ضعيف‏.‏

  باب في خضرة رضي الله عنها

15429- عن محمد بن علي بن الحسين قال‏:‏ كانت خادم النبي صلى الله عليه وسلم يقال لها‏:‏ خضيرة‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب في روضة رضي الله عنها

15430- عن روضة قالت‏:‏ كنت وصيفة لامرأة بالمدينة، فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة قالت لي مولاتي‏:‏ يا روضة قومي على باب الدار فإذا مر هذا الرجل فأعلميني، فقمت فأتاهم النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه، فأخذت بطرف ردائه فتبسم في وجهي‏.‏

قال شيبة‏:‏ وأظنه مسح على رأسي‏.‏

فقلت لمولاتي‏:‏ هو ذا قد جاء الرجل، فخرجت مولاتي ومن كان معها في الدار، فعرض عليهم الإسلام فأسلموا‏.‏

قال عبد الجليل‏:‏ وحدثني شيبة قال‏:‏ كانت روضة معي في الدار في بني سليم، إذا اشترى الجيران مملوكاً أو خادماً أو ثوباً أو طعاماً قالوا لها‏:‏ يا روضة ضعي يدك عليه، فكانت كل شيء تمسه فيه البركة‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

  باب في عاتكة بنت زيد رضي الله عنها

15431- عن عائشة قالت‏:‏ كانت عاتكة بنت زيد تحت عبد الله بن أبي بكر‏.‏

رواه الطبراني وفيه راو لم يسم‏.‏

  باب في أم معبد رضي الله عنها

15432- قال الطبراني‏:‏ أم معبد الخزاعية اسمها عاتكة بنت خالد بن منقذ بن ضبيس الكعبية الخزاعية‏.‏

15433- عن هشام بن حرام عن أبيه أن أم معبد كانت تجري عليها كسوة وشيء من غلة اليمن وقطران لإبلها فمر عثمان فقالت‏:‏ أين كسوتي وأين غلة اليمن التي كانت تأتيني‏؟‏ قال‏:‏ هي لك يا أم معبد عندنا، واتبعته حتى أعطاها إياها‏.‏

رواه الطبراني، وهشام بن حرام وأبوه لم أعرفهم، وبقية رجاله رجل الصحيح‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت قصتها في الهجرة إلى المدينة في كتاب المغازي، ولها طريق آخر في علامات النبوة في صفته صلى الله عليه وسلم‏.‏

  باب في أم حرام رضي الله عنها

15434- عن هشام بن الغاز قال‏:‏

قبر أم حرام بنت ملحان بقبرس وهم يقولون‏:‏ هذا قبر المرأة الصالحة‏.‏

رواه الطبراني ورجاله إلى قائله رجال الصحيح‏.‏

  باب في فاطمة بنت الخطاب رضي الله عنها

15435- قال الطبراني‏:‏ فاطمة بنت الخطاب بن نفيل، تكنى أم جميل، أخت عمر قديمة الإسلام، أسلمت قبل عمر، وكانت امرأة سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنهما‏.‏

  باب في أم خالد بنت الأسود رضي الله عنها

15436- عن أم خالد بنت الأسود بن عبد يغوث أنها دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏من هذه‏؟‏‏"‏‏.‏ فقالوا‏:‏ بنت الأسود بن عبد يغوث، فقال‏:‏ ‏"‏الحمد لله الذي يخرج الحي من الميت‏"‏‏.‏ - يعني المؤمن من الكافر - ‏.‏

15437- وفي رواية‏:‏ دخل النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏من هذه‏؟‏‏"‏‏.‏ فقالوا‏:‏ بعض خالاتك، فقال‏:‏ ‏"‏إن خالاتي في هذه الأرض لغرائب، من هذه‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ أم خالد بنت الأسود بن عبد يغوث، فقال‏:‏ ‏"‏سبحان الذي يخرج الحي من الميت‏"‏‏.‏

رواه كله الطبراني بإسنادين وإسناد الثاني حسن‏.‏

  باب في صفية بنت عمر رضي الله عنها

15438- عن ابن عمر أن صفية بنت عمر كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات وفي بعضهم خلاف‏.‏

  باب في سلامة بنت الحر رضي الله عنها

15439- عن سلامة بنت الحر قالت‏:‏ مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بدء الإسلام، وأنا أرعى، فقال‏:‏

‏"‏يا سلامة بما تشهدين‏؟‏‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فتبسم ضاحكاً‏.‏

رواه الطبراني وفيه أم داود الوابشية ولم أعرفها، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب في سمراء رضي الله عنها

15440- عن يحيى بن أبي سليم قال‏:‏ رأيت سمراء بنت نهيك - وكانت قد أدركت النبي صلى الله عليه وسلم - عليها دروع غليظة، وخمار غليظ، بيدها سوط تؤدب الناس، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

  باب في هند بنت عتبة رضي الله عنها

15441- قال الطبراني‏:‏ هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف أم معاوية‏.‏

15442- وعن حميد بن مهب الطائي قال‏:‏ كانت هند بنت عتبة عند الفاكه بن المغيرة المخزومي، وكان الفاكه من فتيان قريش، وكان له بيت للضيافة يغشاه الناس من غير إذن، فخلى ذلك البيت يوماً، واضطجع الفاكه وهند وقت القائلة، ثم خرج الفاكه في بعض حاجاته، وأقبل رجل

ممن كان يغشاه، فولج البيت، فلما رأى المرأة ولى هارباً، فأبصره الفاكه وهو خارج من البيت، فأقبل إلى هند فضربها برجله وقال‏:‏ من هذا الذي كان عندك‏؟‏ قالت‏:‏ ما كان عندي أحد وما انتبهت حتى أنبهتني‏.‏ قال‏:‏ الحقي بأبيك، وتكلم فيها الناس، فقال لها أبوها‏:‏ يا بنية إن الناس قد أكثروا فيك فنبئيني نبأك، فإن يكن الرجل عليك صادقاً دسست له من يقتله فينقطع عنك الفاكه، وإن يك كاذباً حاكمته إلى بعض كهان اليمن، فحلفت له بما كانوا يحلفون به أنه لكاذب عليها‏.‏ فقال للفاكه‏:‏ يا هذا إنك رميت ابنتي بأمر عظيم، فحاكمني إلى بعض كهان اليمن‏.‏ فخرج عتبة في جماعة من بني عبد مناف، وخرج الفاكه في جماعة من بني مخزوم، وخرجت معهم هند في نسوة معها‏.‏ فلما شارفوا البلاد قالوا‏:‏ نرد على الكاهن تنكر حال هند، وتغير وجهها، فقال لها أبوها‏:‏ إني أرى ما بك من تنكر الحال، وما ذاك إلا لمكروه عندك، أفلا كان هذا قبل أن يشهد الناس مسيرنا‏؟‏ فقالت‏:‏ لا والله يا أبتاه ما ذاك لمكروه، ولكن أعرف أنكم تأتون بشراً يخطئ ويصيب، ولا آمن أن يسمني بسمة تكون علي سبة في العرب‏.‏ فقال‏:‏ إني أختبره من قبل أن ينظر في أمرك‏.‏ فصفر بفرسه حتى أدلى، ثم أخذ حبة من بر فأدخلها في إحليله وأوكأ عليها بسير، فلما صبحوا الكاهن أكرمهم ونحر لهم، فلما تغدوا قال له عتبة‏:‏ إنا قد جئناك في أمر، وإني قد خبأت لك خبيئاً أختبرك به، فانظر ما هو‏.‏ قال‏:‏ تمرة في كمرة‏.‏ قال‏:‏ أريد أبين من هذا، قال حبة من بر في إحليل مهر، قال‏:‏ صدقت، فانظر في أمر هؤلاء النسوة‏.‏ فجعل يدنو من إحداهن ويضرب كتفها، ويقول‏:‏ انفضي، حتى دنا من هند فضرب كتفها وقال‏:‏ قومي غير وحشاء ولا زانية، ولتلدن غلاماً يقال له‏:‏ معاوية

فقام إليها الفاكه فأخذ بيدها، فنثرت يدها من يده وقالت‏:‏ إليك، فوالله لأحرصن على أن يكون ذلك من غيرك‏.‏ فتزوجها أبو سفيان فجاءت بمعاوية‏.‏

رواه الطبراني وفيه زحر بن حصن وهو مجهول‏.‏